Logo 2 Image




تعريف عام بالمؤسسة

 أقرت الحكومة توصيات الإستراتيجية الوطنية للإسكان عام 1989، التي تبنت بديل القطاع الخاص الموجه، حيث التزمت الحكومة بتنفيذ حزمة التوصيات التي اقترحتها دراسات الإستراتيجية. وركزت هذه التوصيات على تمكين القطاع الخاص من أخذ دور فعال في إنتاج الوحدات السكنية للفئات المستهدفة بالأعداد الكافية وضمن المقدرة المالية لتلك الفئات.

وتنفيذا لتوصيات الإستراتيجية الوطنية للإسكان فقد تم عام 1992 دمج مؤسسة الإسكان ودائرة التطوير الحضري اللتان تأسستا في عامي (1965 و1980) على التوالي، لتشكل المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري بموجب القانون رقم (28) لسنة 1992. تتمتع المؤسسة بالشخصية الإعتبارية ذات الإستقلال المالي والإداري ويبلغ عدد موظفيها حوالي (430) موظفا من مختلف التخصصات.

في عام 1996 تبنت الحكومة توصيات اللجنة التوجيهية المشكلة لإعادة هيكلة قطاع الإسكان، وكان من بين هذه التوصيات تكليف المؤسسة بالقيام بدور المسَهِل والممكن للقطاع الخاص المنظم وذلك بإنشاء شراكة معه لإدخاله في إنتاج الشقق وقسائم الأراضي السكنية الصغيرة المخدومة.

تعمل المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري حاليا ضمن مسارين هما: "مسار الإنتاج" و"مسار السياسات", حيث تساهم ضمن مسار الإنتاج في تلبية الحاجة السكنية للمواطنين وسد الفجوة الحاصلة في السوق من قطع الأراضي الصغيرة المخدومة من خلال تنفيذ مشاريع المواقع والخدمات والمشاريع الريادية والمبادرات والمكارم الملكية السامية، بالإضافة إلى تطوير المناطق متدنية الخدمات.

  أما مسار السياسات فتقوم المؤسسة على رعاية قطاع الإسكان وتسعى المؤسسة إلى تحقيق الأهداف الوطنية الواردة في وثيقة "كلنا الأردن" ووثيقة أردن عام 2025 من خلال توفير السكن المناسب لذوي الدخل المحدود والمتدني، بمشاركة القطاع الخاص, كما تسعى إلى المساهمة في تخفيف وطأة الفقر من خلال تنفيذ مشاريع ريادية لإسكان الأسر الأشد فقراً باستخدام العمالة المحلية وتدريبها إضافة إلى تحسين خدمات البنية التحتية في المناطق الفقيرة حيثما يلزم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ولقد حققت المؤسسه ومنذ نشأتها الإنجازات العديده في كافة مناطق المملكه استفاد منها كافة شرائح المجتمع الأردني وكان لها العوائد والاثار الإقتصاديه والإجتماعيه والبيئيه الإيجابيه على الأسر الاردنيه وساهمت في دعم الإقتصاد الوطني وتنميه المناطق التي استهدفتها مشاريعها من خلال إنشاء مدن ومشاريع متكاملة الخدمات كما ساهمت في تعزيز دور القطاع الخاص في هذا الإطار وتنظيم القطاع الإسكاني في المملكة وتمكين كافة الجهات العاملة في القطاع من الإنتاج، وإجراء الدراسات واقتراح السياسات الإسكانية اللازمة لتصحيح الإختلالات وتقييم أداء القطاع بشكل دوري محققة بذلك رؤيتها ورسالتها واهدافها المرسومه ضمن خططها الإستراتيجيه طويلة المدى المتعاقبة.


مهام و واجبات المؤسسة

تتولى المؤسسة المساهمة في حل أزمة السكن وتطوير المناطق المتدنية الخدمات في المملكة بجميع الطرق والوسائل المتاحة لها بما في ذلك:

  1. تقديم التوصية لمجلس الوزراء حول السياسة العامة للإسكان وعلاقتها بالتنظيم والبيئة وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بهذا الموضوع.
  2. متابعة تحديث وتطبيق الإستراتيجية الوطنية للإسكان وإعداد أي تشريعات ضرورية لتنفيذها.
  3. إجراء الدراسات والبحوث ضمن الوحدات التنموية الإقليمية لإنشاء أحياء جديدة في مناطق التوسع السكني داخل حدود البلديات ومناطق التنظيم وخارجها وإنشاء مناطق جديدة للتجمعات السكانية.
  4. القيام بالدراسات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية ذات العلاقة بالإسكان والتطوير الحضري لغايات تحديد الحاجة السكنية وتوفير الخدمات الضرورية في المناطق المكتظة بالسكان والعمل على إزالة مظاهر التخلف والبناء العشوائي ومساعدة ساكنيها على توفير السكن المناسب لهم.
  5. تشجيع الحرف الصناعية الصغيرة وبرامج التدريب المهني في المناطق التي تقام بها مشاريع المؤسسة وتطويرها.
  6. العمل على توفير قروض للمستفيدين من مشاريع الإسكان والتطوير الحضري وذلك بالتعاون مع الجهات الممولة المعنية.
  7. إقامة مشاريع استثمارية ضمن مشاريع الإسكان والتطوير الحضري لخدمتها. 
رؤيـــــة المؤسسة

قطاع إسكان ريادي ذكي.

رسالة المؤسسة

تمكين المواطنين من حيازة السكن الملائم ورسم سياسات إسكانية عصرية ، وتعزيز الشراكة المتوازنة مع القطاع الخاص ،وضع أسس ومعايير لمدن المستقبل ، وكسب ثقة المواطن وتعزيز دور المؤسسة بالتنمية المستدامة

القيم الجوهرية
  • الحوكمة والشفافية.
  • المسؤولية والالتزام المجتمعي.
  •  التطوير والتحسين المستمر.
  •  العمل بروح الفريق الواحد.
  • الابتكار والإبداع و المبادرة.

نطاق العمل

التوصية بالسياسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ووضع الخطط التنفيذية في المملكة والمساهمة في تمكين المواطنين من ذوي الدخل المتدني والمتوسط من الحصول على السكن المناسب.

سياسة الجودة

إيمان و التزام المؤسسة بالتحسين والتطوير المستمر وصولاً لتحقيق التميز في تقديم خدماتها لمتلقي الخدمة من المواطنين والعملاء وتطوير أعمالها وقدراتها للمساهمة في رعاية وتطوير قطاع الإسكان الأردني وتحقيق الجودة بأبعادها المختلفة من خلال تطوير ورفع كفاءة العاملين وتوفير الاحتياجات اللازمة لتحقيق الأهداف المطلوبة بجودة وتميز، وبما ينسجم مع متطلبات المواصفة الدولية الأيزو 2015 : 9001

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟