Logo 2 Image




الدليل الارشادي لذوي الاحتياجات الخاصة

آلية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

الشخص المعاق هو الذي لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية بشكل فعال ، فلا داعى للفت نظره بالمعاملة الخاصة التى قد تؤذى مشاعره والتعامل معه يتم بشكل طبيعى كما في حالات الإعاقة غير المرئية التى ترتبط بعضو خارجى ظاهر مثل الأطراف، الرؤية، السمع، الكلام .

المعوقون: وهم فئة من الفئات الخاصة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة , وتندرج تحت هذا المصطلح جميع فئات ذوي العوق مثل :
المعوقين بصرياًّ , المعوقين سمعياًّ , المعوقين عقلياًّ , المعوقين جسدياًّ , المعوقين تواصلياًّ , المعوقين نفسياً ومتعددي العوق , إلى غير ذلك من أنواع العوق

كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الاعاقة
  1. لا تحاول التركيز بشدة مع الشخص الأبكم محاولا فهمه أو الإسراع في إمساك ذراع شخص كفيف أو الكرسي المتحرك لشخص لا يستطيع الحركة . والأصح في ذلك كله ، إذا وجدت شخصآ يعانى من صعوبة عليك بسؤاله بطريقة أدبية حول إمكانية تقديم المساعدة وما الذى يريده بالضبط.
  2. لا تعلق بأية ملاحظات شخصية .
  3. لا تحاول توجيه أسئلة شخصية تمس الشخص الذي يتأثر بإعاقة ما .
  4. إذا أراد الشخص المعاق أن يتحدث عن حالته والظروف التى يمر بها فمن حقه هذا , لكن لا تحاول سؤاله عن أى شئ يتعلق بأحواله الصحية مطلقآ فهو يبذل قصارى جهده من أجل النسيان .
كيف تتعامل مع الشخص الأصم أو الذى يعانى من ضعف في السمع ؟

توجد درجات عديدة للصمم من صمم جزئى في أذن واحدة إلي صمم كلى في كلا الأذنين

في حالة الصمم في أذن واحدة:

ينبغى الجلوس بجانب الأذن السليمة حتى يستطيع سماعك ، و عدم الجلوس أمام الشخص أى وجهآ لوجه .

في حالة الصمم الكامل:
  • الطريقة الوحيدة للاتصال هى الاتصال المرئي من خلال قراءة الشفاه أو لغة الإشارة مع ملاحظة التالي:
  • عندما تتحدث ينبغى أن يكون ذلك ببطء وبوضوح ، لا تبالغ في حركة الشفاه لأنها قد تربك الشخص الذي تعلم أن يقرأ حركة الشفاه الطبيعية .
  • لا ترفع الصوت لجذب الانتباه , فهذا لا يجدى لأن الشخص ليس بوسعه سماعك مهما رفعت من نبرة صوتك، كما أن الصوت المرتفع يشوش علي أجهزة المساعدة السمعية والتى لا تعمل بكفاءة إلا مع نبرات الصوت الطبيعية .
  • كن صبورآ عندما تتحدث أو عندما تكرر الكلمات أو تعيد صياغتها مرة أخرى.
  • حاول أن تكون مستشعرآ بردود أفعالهم في المواقف ، لأن الضغط الزائد علي الشخص ممن يحيطون به يؤدى إلي النتائج العكسية .
  • اجعلهم يشاركون في الحديث والمناقشات كأنه فرد طبيعى .

كيف تتصرف مع الشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية ؟
  • قد تجد نفسك في بعض الأحيان تتحدث مع الشخص الفاقد لبصره بصوت مرتفع ، ولا تعرف كيف تتصرف بشكل طبيعى معه .
  • عليك أن تضع في اعتبارك أن هذا الشخص هو فرد عادى وطبيعى مثلك تمامآ . وأن جميع حواسه الأخرى تعمل بكفاءة بالغة بل أكثر من الشخص الطبيعى لتعويض الخلل الذى يوجد لديه .
  • عندما تتحدث ينبغى وأن يكون ذلك بالنبرة العادية .
  • لا تتجنب استخدام كلمة ( يرى ) ، لأن الشخص الفاقد لبصره يستخدمها مثل أى شخص آخر .
  • إذا كنت ستجلس في حجرة معه ، فمن الذوق أن تصف الحجرة بمكوناتها والأشخاص الموجودين فيها .
  • من اللائق أن تسأل الشخص الكفيف إذا كان يريد المساعدة في عبور الشارع لكن لا تمسك بذراعه أو تفرض عليه المساعدة بدون سؤاله أولآ عما إذا كان سيوافق علي ذلك أم لا .
  • إذا سألك عن المساعده اتركه هو من يقوم الإمساك بذراعك لا تمسك أنت به .
  • عندما تسير معه عليك بتنبيهه إلي أية عقبات توجد أمامه من درجة سلم علي سبيل المثال ، أو الانعطاف حول زاوية ( ملف ) .
  • إذا كان بصحبته كلب لا تحاول اللعب معه أو مضايقته بأى طريقة من الطرق ، لأن أمان الشخص الكفيف يعتمد كلية في هذه الحالة علي الكلب الذي برفقته..
الوسائل والادوات المساعدة التي توفرها المؤسسة لذوي الإعاقة الحركية والسمعية

لدى حضوركم الى المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري بامكانكم طلب المساعدة من خلال الخدمات والادوات المتوفرة

  • جرس مخصص لطلب المساعدة الموجود على اللوحة الارشادية امام مدخل مبنى خدمة المستفيدين وجرس اخر امام مكتب الاستقبال.
  • مكان خاص للاصطفاف .
  • كرسي متحرك وممر مشاة لذوي الاعاقة الحركية وكبارالسن.
  • نافذة مخصصة لتلبية خدماتكم
  • موظف ملم يتكلم لغة الاشارة لذوي الاعاقة السمعية الصم والبكم
  • شاشة لعرض برنامج عن اجراءات تقديم الخدمة تسجيل مرئي بلغة الاشارة
  • للتقدم بأي شكوى او اقتراح يرجى مراجعة مدير إدارة شؤون المستفيدين او الكتابة على النموذج المخصص لذلك ووضعها في صندوق الشكاوى والاقتراحات

للاستعلام عن خدمات المؤسسة يرجى الاتصال على هاتف الرد المباشر المجاني رقم 080022710

للاطلاع على فيديو تسجيل مرئي بلغة الاشارة - مشاريع المبادرة الملكيه للاسكان، انقر هنا 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟